فن التطنيش لمن اراد ان يعيش - مجالس البوادنه
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير




روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور | التواصل مع الإدارة


العودة   مجالس البوادنه > المجالس العامة > الديوانية

الديوانية مخصص للمواضيع العامة

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2011, 12:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وطـ؟ـن

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 64
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 07-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وطـ؟ـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الديوانية
Post فن التطنيش لمن اراد ان يعيش



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. عائض القرني

بسم الله الرحمن الرحيم

واللهم صلي وسلم ع اشرف مرسلين سيدنا محمد واله ..

قل ماشئت في مسبتي فسكوتي عن اللئيم جواب
لست عديم الجواب ولكن مامن اسد يجيب على الكلاب..

قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي...

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش،

إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق (رضي الله عنه) فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

إن الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،

لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،

إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين،

إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،

إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،

إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،

إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك

تجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك،

إن أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة،

أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

مقال راق لي كثيرا

فأحببت أن أنقلهـ لكم ....
مـ’ن‘ـقوٍوٍوٍوٍل ..}
المصدر: مجالس البوادنه - من قسم: الديوانية












توقيع :

عرض البوم صور وطـ؟ـن   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 04:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب الديوانية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارس ربعه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 39
المشاركات: 2,751 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : 18-09-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارس ربعه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

مشكوووووور على الموضوع الاكثر من رائع












عرض البوم صور فارس ربعه   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 01:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خيال الهدلا

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 3,211 [+]
بمعدل : 0.75 يوميا
اخر زياره : 17-04-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خيال الهدلا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي


وطـــنـ أشـــكــــركـ عــلــى الإخــتـــيـــار الـــرائــع ,,,












توقيع :


عرض البوم صور خيال الهدلا   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 02:32 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام المجالس التثقيفية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 9
المشاركات: 5,510 [+]
بمعدل : 1.28 يوميا
اخر زياره : 29-12-2018 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

مشكور ياوطن على الموضوع












توقيع :

سبحان الله

عرض البوم صور السفير   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 03:57 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المختار

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 15
المشاركات: 1,659 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : 25-12-2014 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المختار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

يعطيك العافيه ياوطــ؟ـن على هذه الكلمات لدكتور عايض القرني












توقيع :


خيالة الهدلا رجال البوادنه

عرض البوم صور المختار   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2011, 08:05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الكنق

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 110
المشاركات: 1,447 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 31-12-2014 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الكنق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

مشكور على الموضوع الرائع












عرض البوم صور الكنق   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 02:14 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارس السلام

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 37
المشاركات: 1,002 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 30-03-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 11

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارس السلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

قل ماشئت في مسبتي فسكوتي عن اللئيم جواب.....
لست عديم الجواب ولكن مامن أسد يجيب على الكلاب.
(ألف شكر)












عرض البوم صور فارس السلام   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 08:16 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وعضو مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خادم ربعه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1
المشاركات: 2,206 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : 05-06-2022 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1332

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خادم ربعه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

انت الراقي
واسمحلي ان اشيد بما نقلت لنا

تقبل مروري












توقيع :

عرض البوم صور خادم ربعه   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 01:53 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وطـ؟ـن

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 64
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 07-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وطـ؟ـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

شــاكــر لكــم مرووووركــم نورتــوا الموضــوع يعطيكم العافيه ....












توقيع :

عرض البوم صور وطـ؟ـن   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2011, 02:23 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام المجالس العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشامخ

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 13
المشاركات: 1,358 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : 06-10-2012 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشامخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : وطـ؟ـن المنتدى : الديوانية
افتراضي

مشكور والله يعطيك العافية..قمة في الإبداع.












توقيع :

https://www.albwadnah.com/vb/image.php?type=sigpic&userid=13&dateline=134200714  2

عرض البوم صور الشامخ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
...., لمـن, آ‘لتطنيـش, آ‘رٍآ‘د, يعيـش

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اراد الاضحية الكاسبر مجلس أهل الذكر 7 12-11-2010 02:13 AM

RSS RSS 2.0 Feed XML MAP HTML

الساعة الآن 08:17 PM.



 


بحث عن:


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61