المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدء موسم “الصفري” اليوم الثلاثاء


راعي نطح
16-09-2014, 02:54 PM
http://bishahtoday.com/wp-content/uploads/2014/09/الزعاق1.jpg

قال خبير الطقس الدكتور خالد بن صالح الزعاق , بأن بداية موسم “الصفري” ستكون يوم غد الثلاثاء , حيث أن التخلخلات الطقسية التي تنتاب المملكة خلال هذه الأيام سببها التحول التدريجي من فصل الصيف الحار إلى فصل الخريف المعتدل بما يسمى بـ(الصفري).
وبيّن الزعاق أن عدد أيام الصفري 26 يوماً وله من الأنواء الزبرة والصرفة، وسمي بالصفري لأنه يسم وجه السماء بالصفرة والكدرة الناتجة من الغبار العالق. وقيل لأنه يجعل الأجساد تصفر من كثرة الأمراض وهو الحد الفاصل بين الحر اللاهب والحر المعتدل، وفي منتصفه يتساوى الليل مع النهار ويعتدل الطقس.
وتتزامن نهايته مع نهاية موسم سهيل إلا أن النجم الأخير من الصفري تتحرك فيه رياح ذات براد خفيف بشكل مباغت الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر وخاصة الزكام والحساسية ولهذا يقول البعض إنه سمي بـ(الصفري)؛ لأن برده تصفر منه الأبدان وهذا واقع، إذ إن الأجسام لم تكن لديها مناعة من البرد لبعد عهدها به.
وأوضح الزعاق بأن فترة الصفري تتميز بنعومة الطقس في الليل وانكسار الحرارة أثناء النهار حيث تختفي رياح السموم وتخف حدة الحر وتتراوح درجة الحرارة ما بين 30 إلى 43 درجة مئوية، وسيكون الطقس صيفياً مرهفاً إذا كانت الرياح شمالية شرقية جافة وستستمر الرطوبة مسيطرة على السواحل حتى نهاية العشر الأوَل من شهر ذي الحجة، ولن تنخفض درجة الحرارة النهارية إلا في منتصف شهر ذي الحجة، أما الليل فسيكون معتدلاً تزداد معه البرودة مع تقدم الزمن والملابس الشتوية لا تُرتدى إلا بعد شهرين من الآن تقريباً.