المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الالتزام بالبيع بسعر 14 ريالاً للكيس


راعي نطح
09-04-2012, 12:33 PM
http://www.bishahtoday.com/contents/newsm/7298.jpg


الرياض - عبد الله البصيلي: أوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة، أنه تم التعميم أخيراً على جميع محال ومباسط الأسمنت في السعودية، بالالتزام بالبيع بسعر 14 ريالاً للكيس، وأن التشهير سيكون مصير المغالين، كاشفاً عن الاستعداد لتنفيذ جولة رقابية شاملة في جميع المناطق خلال الأيام المقبلة للتأكد من تطبيق نص القرار الوزاري في هذا الشأن.

وأوضح المصدر أن جميع مصانع الأسمنت السعودية التزمت أخيراً بالأسعار الجديدة التي حدّدت وفقاً للتوجيه السامي الكريم بألا تتجاوز 12 ريالاً للكيس.

ولفت المصدر، إلى أن الجولات الرقابية على محال ومباسط بيع الأسمنت ستتم بعد التأكد من حصول المصانع على الوقود الإضافي المخصّص لتوسعاتها الجديدة، وضخ كمياتها الجديدة للأسواق، مبيناً أن الوزارة تتابع حالياً ضوابط إمداد تلك المصانع بالوقود ومستويات الإنتاج.

ويأتي ذلك، بعد أن أكد وزير التجارة والصناعة في وقت سابق، أن جميع مصانع الأسمنت ستحصل على كامل الوقود المخصّص لتوسعاتها الجديدة خلال الأسبوعين المقبلين بعد أن وقّعت أكثر المصانع عقود توريد الطاقة، مبيناً أن ذلك سيرفع من معدلات الإنتاج قريبا مما ينعكس على الأسعار، في ظل متابعة الوزارة للمصانع الأسمنت لضخ أكبر كمية في الإنتاج في الأسواق بالأسعار العادلة.

ولفت المصدر خلال حديثه إلى أن السوق المحلية تحظى حالياً بوفرة في الإنتاج، وأن ذلك انعكس أثره إيجاباً على الأسعار خلال الفترة الماضية، واستقر بالسوق، مشيراً إلى أن الوزارة ستستمر في التشهير بالمغالين في الأسعار سواء من المصانع أو المحال والمباسط إذا تبين لها ذلك مستقبلاً.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة أرسلت تعميماً لجميع محال ومباسط الأسمنت في السعودية بالالتزام بالبيع بسعر 14 ريالا للكيس، وأنها ستنفذ جولة رقابية شاملة خلال الأيام المقبلة للتأكد من تطبيق نص القرار الوزاري في هذا الشأن، موضحاً أن جميع مصانع الأسمنت السعودية التزمت أخيراً بالأسعار الجديدة والتي حددت وفقاً للتوجيه السامي الكريم بأن لا تتجاوز 12 ريالاً للكيس.

ولفت المصدر، إلى أن الجولات الرقابية على محال ومباسط بيع الأسمنت ستتم بعد التأكد من حصول المصانع على الوقود الإضافي المخصص لتوسعاتها الجديدة، وضخ كمياتها الجديدة للأسواق، مبيناً أن الوزارة تتابع حالياً ضوابط إمداد تلك المصانع بالوقود ومستويات الإنتاج.

ويأتي ذلك، بعد أن أكد وزير التجارة والصناعة في وقت سابق أن جميع مصانع الأسمنت ستحصل على كامل الوقود المخصص لتوسعاتها الجديدة خلال الأسبوعين المقبلين بعد أن وقعت أكثر المصانع عقود توريد الطاقة، مبيناً أن ذلك سيرفع من معدلات الإنتاج قريبا مما ينعكس على الأسعار، في ظل متابعة الوزارة لمصانع الأسمنت لضخ أكبر كمية في الإنتاج في الأسواق بالأسعار العادلة.

ولفت المصدر خلال حديثه إلى أن السوق المحلية تحظى حالياً بوفرة في الإنتاج، وأن ذلك انعكس أثره إيجاباً على الأسعار خلال الفترة الماضية، واستقر بالسوق، مشيراً إلى أن الوزارة ستستمر في التشهير بالمغالين في الأسعار سواء من المصانع، أو المحال والمباسط إذا تبين لها ذلك مستقبلاً.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد شهّرت الأسبوع الماضي بمصنع أسمنت نجران في مركز عاكفة لمخالفته بالمغالاة في أسعار بيع الأسمنت بما يتجاوز ما حدده القرار الوزاري، الذي حدد سعر بيع الأسمنت تسليم المصنع وتسليم المستهلك النهائي وفقاً للتوجيه السامي الكريم بألا يتجاوز 12 ريالاً، حيث قام المصنع بالبيع بسعر 14 ريالاً للكيس، طوال الفترة الماضية، وطبقت الوزارة العقوبة بحقه كما نص عليها قرار التشهير بالمغالاة، من حيث الإعلان عن مخالفته في ثلاث صحف محلية وعلى نفقته الخاصة.

وأكدت في حينها مصادر في وزارة التجارة والصناعة أن القرار بالتشهير اتُّخذ بعد محاولات مع مسؤولي المصنع لتطبيق نص القرار الوزاري المتعلق بتخفيض الأسعار، ولم تتم الاستجابة لها، متذرعين بارتفاع سعر نقل ''الكلنكر''.

وأكدت المصادر، أنه تم إيقاف المصنع وإلزامه بالبيع بالسعر المحدد، من خلال الاستعانة بإمارة منطقة نجران والجهات المعنية.

ولفتت المصادر، إلى أن وزارة التجارة والصناعة ستراقب عمليات البيع في مصانع الأسمنت وأن من يخالف القرار الوزاري بشأن الأسعار سيتعرض لعقوبة التشهير في الصحف وعلى نفقته الخاصة، مؤكدة عدم التهاون في هذا الشأن تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير الأسمنت للمواطنين بما لا يتجاوز 12 ريالا للكيس.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة التجارة والصناعة في آذار (مارس) من العام الجاري أنه: ''بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير كميات إضافية من الأسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين، فقد قامت بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على وضع هذا التوجيه الكريم موضع التنفيذ، مما سيوفر كميات إضافية تعادل 15 في المائة زيادة في الوفر في الأسواق''.

وأضافت الوزارة: ''دعم توسعات المصانع سيوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس أسمنت سنوياً، إلى جانب أن وزير التجارة والصناعة أصدر قراراً بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا تسليم المصنع و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ240 ريالا''.

وأوضح مصدر مطلع، أن توسعات مصانع الأسمنت التي تم دعمها هي في: مصنع ينبع، نجران، الجنوب، الرياض، وأنها ستوفر الكميات الكافية للسوق المحلية خصوصاً في منطقة مكة المكرمة التي عانت شح السلعة خلال الفترة الماضية.

الشامخ
09-04-2012, 02:46 PM
ليتهم يبيعونه ب15 ولا 16
مشكور على النقل,,,,,

عاشق التميز
09-04-2012, 08:11 PM
ممتاز بادرة طيبة من وزارة التجارة :s (8)::s (8)::s (8):

السفير
09-04-2012, 09:45 PM
والله ماظني يبيعونه بذا القيمه

خادم ربعه
10-04-2012, 01:44 AM
بادرة طيبة ...نسأل الله ان تكون فاتحة خير ...
للمواطن ...