المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خط حديدي لربط شرق السعودية بغربها بتكلفة 60 مليار


الشامخ
12-10-2011, 10:37 AM
قال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز الحقيل، إن جميع المخططات لمشروع الجسر البري الذي يربط شرق المملكة بغربها عبر سكة حديد مكتملة، مبيناً- بحسب صحيفة الحياة- أنه سيتم العمل على تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات من الآن، مضيفاً أن الدولة ستحتفظ بملكية المشروع وستموله عن طريق الاستثمارات العامة.

وذكرت الصحيفة أن مستشاري المؤسسة العامة للخطوط الحديدية توقعوا أن تصل كلفة إنشاء «الجسر البري» من 50 إلى 60 مليار ريال، وكانت الدراسات الأولية للمشروع التى بدأت قبل نحو 10 سنوات توقعت أن تكون كلفة المشروع الأولية نحو 26 مليار ريال (7 مليارات دولار)، وفقا لما ذكره “موقع العربية نت”

وكان مجلس الوزراء، قد أقر أمس، تنفيذ مشروع الخط الحديد الذى يربط غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام، بالطريقة نفسها التي ينفذ بها مشروع (الشمال – الجنوب) وقطار الحرمين السريع، على أن يتولى صندوق الاستثمارات العامة تمويل البنية التحتية للمشروع، وأن يطرح تشغيل المشروع للمنافسة، وتحتفظ الدولة بملكية البنية التحتية لجميع المشاريع القائمة والمستقبلية للخطوط الحديدية.

وأضاف الحقيل أن إنجاز المشروع سيتم بالسرعة التى تمت بها ترسية عقود قطار الحرمين، خصوصاً أن مساره محدد ومعروف، وتبقى مسألة تأهيل الشركات، وتقسيم المراحل التي سيتم تنفيذه بها، مشيرا إلى أن شركات دولية سيتم تأهيلها، وفق الخطط الجديدة التي تم إقرارها من مجلس الوزراء، وأنه سيحظى بمنافسة عالمية.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ المشروع بأحدث التكنولوجيا في مجال القطارات، وأنه سيربط المملكة من شرقها إلى غربها بقطارات فائقة السرعة، إضافة إلى خطوط شحن متطورة جداً.

وأكد أن المشروع سيشكل نقلة في قطاع النقل والسكك الحديد في المملكة، مشيراً إلى أنه سيخدم النقل لما تشكله المملكة من ربط بين القارات، وهو يماثل قناة السويس بالنسبة إلى المملكة، فهو سيربط أوروبا بآسيا.

ويبلغ طول الجسر البري 950 كلم لربط الشبكة الحالية القائمة من مدينة الرياض إلى ميناء جدة الإسلامي.

يذكر أن مشروع الجسر البرى أحد ثلاثة مشاريع للخطوط الحديدية تزمع الحكومة السعودية إنشاءها، وتشمل أيضاً مشروع الحرمين الرابط بين مكة والمدينة بطول 570 كلم، ومشروع الشمال الجنوب بطول 1300 كلم، ويربط مناجم الفوسفات والبوكسايت فى شمال المملكة مع مدينة الجبيل الصناعية.

خيال الهدلا
12-10-2011, 01:25 PM
مـشـكـور والله يـعـطـيـك الـعـافـيـه ,,,

الشامخ
12-10-2011, 03:07 PM
الله يعافيك خيال الهدلا ...

السفير
12-10-2011, 09:13 PM
مشكور يالشامخ

ابو الجوري
13-10-2011, 02:50 AM
مشكوووور وعقبال ما يربط الجنوب بالشمال

الشامخ
13-10-2011, 03:20 PM
السفبر + ابوالجوري

أسعدني مروركما...