المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض حركة البناء في بيشة بنسبة 48


راعي نطح
14-02-2016, 11:15 AM
http://bishahtoday.com/wp-content/uploads/2016/02/10-1.jpg


تراجعت نسبة البناء والتشييد في محافظة بيشة بنسبة 48% خلال الأشهر الماضية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، حيث أظهر تقرير أن عدد تراخيص البناء التي استخرجت من بلدية بيشة في شهري (3 و 4) من العام الماضي 1436هـ قد بلغت 163 ترخيصاً بينما بلغت التراخيص في الفترة نفسها من العام الحالي 85 ترخيصاً فقط مسجلة انخفاضاً بنسبة 48% .
وقد خلّف هذا الانخفاض ركودا واضحاً في أعمال البناء وما يتعلق بها من مهن وكذلك على نسبة المبيعات في محلات مواد البناء (الخرسانة والحديد وأدوات السباكة والكهرباء) نتيجة تراجع الطلب عليها .
حيث اشتكى عدد كبير من العاملين في مهن السباكة والكهرباء والبناء وحفر القواعد والخزانات من الركود وتناقص الطلب على أعمالهم ، فيما أكد أحدهم أنه أمضى قرابة شهرين دون أن يجد عملاً في مؤشر واضح على حالة الركود التي تشهدها المحافظة أسوة بمناطق ومحافظات أخرى .
وأمام كل هذه المعطيات اضطرت مؤسسات البناء لخفض سعر المتر الواحد لإنشاء المباني إلى 85 و 80 ريالاً للمتر بعد أن كان يصل في العام الماضي إلى 120 ريالاً للمتر .
هذا وقد أرجع متعاملون في نشاط العقار والبناء هذا الركود إلى الأرقام المرتفعة التي وصلت لها أسعار البناء والتشييد والتشطيب في الأعوام الماضية إلى جانب توقف قروض صندوق التنمية العقارية التي تشكل داعماً كبيراً لحركة البناء والتشييد .