المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لاتقل للطفل

السفير
25-04-2011, 03:38 PM
لا تقل لطفلك ..

لا تقل لطفلك:قم صلي و إلا ستذهب إلى النار. بل قل له تعال و صلي معي لنكون معا في الجنة.
لا تقل لطفلك:قم رتب غرفتك التي مثل الخرابة. بل قل له هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة و الترتيب.
لا تقل لطفلك:قم ادرس و اترك اللعب فالدراسة أهم. بل قل له إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه.
لا تقل لطفلك:قم نظف أسنانك وإلاّ لازم أنا أقلك. بل قل له أنا مبسوط منك لأنك دائما تنظف أسنانك من غير ما أقلك.
لا تقل لطفلك:لا تنسى أن تغسل يديك بعد الطعام. بل قل له أنا أحب أشم رائحة يديك بعد ما تغسلهم.
لا تقل لطفلك:لا تجلس على طاولة الطعام. بل قل له نحن نجلس على الكرسي و نأكل على الطاولة.
لا تقل لطفلك:لا ترسم على الحائط و على رجليك. بل قل له ارسم على الورق و عندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة.
لا تقل لطفلك:ما هذا الرسم ,هذه شخابيط غريبة. بل قل له أعجبتني ألوانك الجميلة ,أعجبتني خطوطك الثابتة ,أعجبتني شمسك المشرقة,ممكن تعبرلي عن رسمتك الحلوة ,مين هذه البنت في الرسمة , فين السيارة رايحة,ليش النوافذ مفتوحة.
لا تقل لطفلك:لا تنم على الجنب الأيسر. بل قل له علّمنا رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم أن ننام على الجنب الأيمن.(يا حبذا توضيح الفوائد)
لا تقل لطفلك:لا تأكل شوكولاته عشان أسنانك لا تسوس. بل قل له أنا سمحت لك تأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك شاطر و دائما تنظف أسنانك.
لا تقل لطفلك:يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال. بل قول ...معك حق السؤال يحتاج للمساعدة و السؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.
لا تقل لطفلك:لا تلمس البوتاجاز و لا تلعب بأعواد الكبريت و لا تفتح النافذة ولا…..الخ و أنت خارجة من البيت . بل قل له شاهد التلفاز أو ارسم و لون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو ابني لي بيتا بالمكعبات .الخ.

لا تقل لطفلك:لا تلعب بالكرة في البيت و لا الشارع. بل قل له الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك.

ابتعد عن الإيحاء السلبي و استخدم الايجابي , و يفضل دائما توفير البدائل فعندما تمنع طفلك من شيء حاول أن توفر له البديل إذا أمكن.

خادم ربعه
25-04-2011, 05:35 PM
كلامك في الصميم يالسفير والتعامل مع الاطفال يجب ان يكون بحذر لانه محك خطير في التربية
اشكرك من كل قلبي
تقبل مروري

العقيد
25-04-2011, 10:37 PM
كلام جميل وفي محله

فارس ربعه
26-04-2011, 02:05 AM
موضوع في قمت الروعه
مشكور اخوي السفير

السفير
26-04-2011, 02:49 PM
كلامك في الصميم يالسفير والتعامل مع الاطفال يجب ان يكون بحذر لانه محك خطير في التربية
اشكرك من كل قلبي
تقبل مروري

مشكور على المرور

السفير
26-04-2011, 02:50 PM
كلام جميل وفي محله

مشكور على المرور المميز

السفير
26-04-2011, 02:51 PM
موضوع في قمت الروعه
مشكور اخوي السفير

مشكور على المرور المميز والراقي