المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض السمنة في المجتمع السعودي وصل لحد الوباء


خادم ربعه
15-03-2011, 11:04 PM
نصح أطباء وخبراء في التغذية بممارسة الرياضة لمن يعانون من أمراض السمنة , عادين ذلك خطوة مهمة لتحفيز النشاط البدني .
وقال استشاري غدد الأطفال بمستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور عبد الله الفارس : إن مرض السمنة في المجتمع السعودي وصل لحد الوباء , وأن نسبة إصابة الفتيات تفوق الذكور .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس كرسي السمنة بجامعة الملك سعود ضم مجموعة من المختصين في مجال أبحاث السمنة وعلاجها في فندق الفور سيزون في الرياض وتزامنا مع المؤتمر الدولي للمسنة الذي يقعد هذه الأيام بتنظيم من كرسي أبحاث السمنة بالجامعة.
ووصف المشرف على كرسي السمنة عائض القحطاني أن نسبة السمنة لدى الجيل الحديث مخيفة، مشيرًا إلى عكوف القائمين على كرسي السمنة في جامعة الملك سعود على إعداد جيل من الباحثين والأطباء السعوديين على أعلى المستويات العالمية لمكافحة السمنة , لافتاً إلى أن مُعدّل السمنة بين السعوديين، التي تصل إلى أكثر من 70%.
وكشف عن أرقام جديدة حول مرض السمنة وقال : إنه من المتوقع وفاة نحو مليونين و خمسة ألف وفاة بالعالم بسبب السمنة بحلول عام 2015م, مبينا أن وفيات العام 2010م تجاوزت الـ 500 ألف , مشيرا إلى أن تكلفة السمنة سنويا تصل إلى 200 مليار دولار.
وأشار إلى أن حوالي 47 مرض سببهم الرئيسي السمنة , وان حجم الإنفاق على عمليات السمنة ومضاعفاتها في المملكة تصل سنويا إلى 19 مليار ريال ويموت سنويا نحو 20 ألف مواطن.
وبين أن كرسي السمنة أعلن عن إطلاق حملة وطنية للتوعية بمخاطر السمنة تحت شعار ” اخسر لتربح ” اخسر وزنك لتربح صحتك , وتدشين المجلة العربية الأولى التي أطلق عليها “كالوريز” وتضم خبراء في الصحة العامة والتغذية والرياضة.
وطالب الدكتور القحطاني مؤسسات القطاع الخاص بكافة أنشطته ببذل المزيد من الدعم والاهتمام تجاه مجتمعهم , مشيرا إلى أن المسئولية الاجتماعية قاصرة في كثير من تلك المؤسسات , ومقدما شكره للمسئولين في شركة دانون نتريشيا والتي مولت بالكامل الحملة الوطنية للسمنة بالتعاون مع جامعة الملك سعود ووزارة الصحة.
من جهته أوضح رئيس مختبر النشاط البدني بجامعة الملك سعود الدكتور هزاع الهزاع أن نمط الحياة خلال الثلاثين سنه الماضية تغير بشكل جذري وارتفعت معدلات السمنة وبلغت نسبة البدانة 4 أضعاف.
وأضاف الدكتور الهزاع أن مستوى النشاط البدني عند الذكور منخفض إلى جيد ولدى الفتيات منخفض جدا , مشيرا إلى أن نسبة كبيرة بين الذكور والإناث لا يحصلون على النوم الكافي وبالتالي قلة النوم عاملا مساعدا لزيادة السمنة إضافة إلى العادات الغذائية السيئة مثل تناول المشروبات الغازية , مبينا أن تضافر الجهود من المدرسة والمنزل سيعزز من وعي المجتمع بكافة شرائحه نحو هذا المرض الخطير.
وألقى خبير التغذية اريك هوفمان كلمة عن أهمية التغذية الصحية ، مشددا على ضرورة الرضاعة الطبيعية لدى الأطفال مبينا التأثير السلبي للحليب الصناعي في زيادة الوزن ، و حفز على إنتاج حليب مقارب للخصائص الطبيعية.

خيال الهدلا
16-03-2011, 10:58 AM
الــلــهـ يــســـتــر ,,,

أشـــكـــركـ مــن أعـــمـــاق قــلــبـــي ,,,

فارس ربعه
17-03-2011, 03:43 AM
مشكور على النقل

السفير
18-03-2011, 10:18 PM
مشكور والله يعطيك العافيـه

العقيد
22-03-2011, 11:24 PM
شكلهامن أسباب الكبسة
الله يستر
لاهنت أخي العزيز على النقل

المختار
23-03-2011, 12:30 AM
أشــكــركــ عـــلــى مـــوضـــوعـــكــ الـــرائـــعــــ

أبو مهدي
02-04-2011, 09:53 PM
إيه والله شكلها من الكبسه
يعطيكـ ألف عافيه...